نظّم قسم علوم الأغذية، بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر، دورة تدريبية بعنوان “مخاطر تراكم العناصر الثقيلة في بعض الأغذية وتأثير المعاملات التصنيعية المختلفة في إزالتها”، ألقيت محاضراتها من قبل الاستاذ المساعد الدكتوره ابتهاج مصطفى حكيم، والمدرس الدكتوره سمر صالح قاسم، والمدرس الدكتوره ندى ناجي توفيق، وبحضور عدد من أساتذة ومنتسبي وطلبة القسم.
تناولت الدورة محاور علمية وتطبيقية مهمة في مجال سلامة الأغذية، ولا سيما ما يتعلق بمخاطر تراكم العناصر الثقيلة في بعض المنتجات الغذائية، وتأثير العمليات والمعاملات التصنيعية المختلفة في خفض تراكيزها أو الحد من آثارها، بما يسهم في تحسين جودة المنتج الغذائي وتعزيز حماية صحة المستهلك.
تضمنت الدورة عدة محاور رئيسية، من أبرزها التعريف بمصادر تلوث الأغذية بالعناصر الثقيلة وآليات انتقالها وتراكمها داخل السلسلة الغذائية، فضلاً عن بيان تأثير المعاملات التصنيعية، مثل الغسل، التقشير، السلق، الطبخ، التجفيف، والتخمير، في تقليل نسب هذه الملوثات أو تغيير تراكيزها في الأغذية المختلفة.
كما تطرقت الدورة إلى أهمية تطبيق ممارسات التصنيع الجيد وأنظمة السيطرة النوعية في مراقبة مستويات العناصر الثقيلة في المواد الأولية والمنتجات النهائية، واستعراض بعض التقنيات الحديثة والحلول الطبيعية المستخدمة في إزالة هذه الملوثات أو الحد من مخاطرها الصحية، مع التأكيد على دور الفحوصات المختبرية والمتابعة الدورية في ضمان سلامة الأغذية.
هدفت الدورة إلى تعريف المشاركين بخطورة تراكم العناصر الثقيلة في الأغذية وتأثيرها المباشر في صحة الإنسان، فضلاً عن توضيح أهمية اختيار المعاملات التصنيعية المناسبة للحد من هذه الملوثات، وتعزيز الوعي بأهمية الرقابة الغذائية والسيطرة النوعية لضمان إنتاج غذاء آمن وصحي ومستدام

مواضيع ذلت صله

مهرجان الشعر في كلية الزراعة

مناقشة رسالة الماجستير للطالب (محمد راشد شاكر)

مناقشة الطالب منير زمان هاشم

زراعة شتلات الزيتون في محطة ابحاث C ضمن أروقة الكلية و الجامعة ضمن مشروع زراعة مليون شجرة

حصل كل من أ.م.د.الهام اسماعيل طامي و أ.د. عامر خلف عزيز على براءة اختراع من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية

اقامت مديرية العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية بالتعاون مع عمادة كلية الزراعة – جامعة بغداد ندوة تثقيفية لرفع مستوى الحس الامني ضد الارهاب ومحاربة الشائعات والتصدي لها

تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (رشد رضوان خليفة) قسم وقاية النبات الموسومة (استخدام غاز ثاني اوكسيد الكاربون والاوزون في اختزال سم الاوكراتوكسين Ocratoxin A في المكسرات)

متابعة و ترقيم فسائل النخيل المزروعة ضمن أروقة الكلية و الجامعة ضمن مشروع زراعة المليون شجرة

تابع ميدانيا الاستاذ الدكتور شاكر عبد الامير العطار عميد كلية الزراعة زراعة ٨٢ شتلة زيتون في احدى محطات الكلية البحثية (المحطة E

سفرة علمية لطلبة المرحلة الثانية /قسم البستنة وهندسة الحدائق

أوفد كل من أ.د.اشواق عبدالرزاق ناجي وأ.م.د. بيان عبد الجبار رضا إلى جامعة تكريت – كلية الزراعة /قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي لمناقشة طالب الماجستير (احمد محي الدين قاسم )

حلقة دراسية بعنوان (الكلايكوسيدات النباتية واستخدامها في مجالات مقاومة الافات الزراعية)

Comments are disabled.