شعبة المكتبة

شعبة المكتبة

Library division

  تأسست مكتبة كلية الزراعة منذ تأسيس الكلية عام 1952 وتتالف المكتبة من عدة وحدات وهي:

1ـ وحدة إعارة الكتب.

2ـ وحدة المجلات والدوريات.

3ـ وحدة الرسائل والاطاريح.

أقسام المكتبة

1ـ وحدة الفهرسة والتصنيف (الإدارة):

وهي وحدة مسؤولة عن القيام بأعمال الفهرسة والتصنيف لمجاميع المكتبة وإعداد فهرس عام يستفاد منه الباحثين كافة مع إعداد قوائم بالكتب الحديثة التي ترد سنويا إلى مكتبة الطلبة وتعميمها على جميع أقسام الكلية لغرض الاطلاع عليها.

2 ـ وحدة إعارة الكتب:

وهي المسؤولة عن اعارة الكتب للأساتذة وطلبة الدراسات العليا والأولية وكذلك مختلف الباحثين من خلال هوية خاصة بالمكتبة والتي يقوم صاحبها باستعارة الكتب وفق إجراءات زمنية محددة وتتم عملية الاستعارة للكتاب باستخدام الفهرس العام اليدوي. وتكون الإعارة على نوعين:

أـ الإعارة الداخلية: والتي تكون بنفس اليوم.

ب ـ الإعارة الخارجية: وتكون لفترة زمنية محدودة.

        كذلك تحوي الوحدة على حوالي 36038 كتاب عربي وانكليزي.فيها 1274 كتاب حديث من سنة 2010ـ 2013، وتحوي الوحدة أيضا على خزانات خاصة تعرض فيها الكتب الحديثة لتكون في متناول أيدي الباحثين.

3ـ وحدة المجلات (الدوريات): وهي الوحدة المسؤولة عن إعادة الدوريات، والدورية مصطلح يطلق على كل مطبوع يصدر في تاريخ محدد وبشكل منتظم. تحوي الوحدة على عناوين دوريات باللغة الانكليزية مشتركة بها الكلية وتبلغ حوالي (410) عنوان إما بالنسبة  لدوريات اللغة العربية فهي حوالي (30) عنوان، بحيث يكون عدد المجلدات الكلي (3200) مجلد،وتكون إعارة الدوريات إعارة داخلية فقط.

4ـ وحدة الرسائل والاطاريح: هي الوحدة المسؤولة عن استلام جميع الرسائل والاطاريح الجامعية الخاصة بكليتنا كذلك هي الوحدة المسؤولة عن فهرستها وتصنيفها وترتيبها حسب الأقسام العلمية وهذه الوحدة تحتوي على ما يلي:

(3280) رسالة وأطروحة باللغة العربية.                                                      (417) رسالة وأطروحة باللغة الانكليزية.                                                   (160)رسالة وأطروحة من جامعة دمشق.

 5ـ وحدة النشرات والدوريات والكتب المجمدة: وهي الوحدة التي تكون عبارة عن مخزن يوضع فيه الكتب والدوريات والنشرات المهداة من الجامعات الأخرى المكررة أو الفائضة عن حاجة المكتبة.

قاعات المكتبة

تتكون بناية المكتبة من ثلاث قاعات:

1ـ قاعة وحدة إعارة الكتب.

2ـ قاعة وحدة الرسائل والاطاريح.

3ـ قاعة وحدة المجلات والدوريات.