وصف البرنامج الاكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا ايجازاً مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج . |
1. |
المؤسسة التعليمية |
جامعة بغداد – كلية علوم الهندسة الزراعية |
2. |
القسم العلمي / المركز |
قسم علوم الاغذية |
3. |
اسم البرنامج الاكاديمي او المهني |
لا يوجد |
4. |
اسم الشهادة النهائية |
دكتوراه- ماجستير- بكلوريوس |
5. |
النظام الدراسي :سنوي / مقررات / اخرى |
كورسات |
6. |
برنامج الاعتماد المعتمد |
|
7. |
المؤثرات الخارجية الاخرى |
|
8. |
تاريخ اعداد هذا الوصف |
26/6/2019 |
9. |
اهداف البرنامج الاكاديمي |
|
يسعى البرنامج الاكاديمي إلى تخريج كادرمتخصص في صناعة الألبان والأغذية الأخرى وكذلك توظيف الأحياءالمجهرية للاستفادة منها في النواحي العلمية الصرفة والصناعية ولتحقيق ذلك تهدف الكلية إلى مايأتي:1- إعدادوتخريج كوادرعلمية متخصصة في علوم وتقنيات الأغذية من حملة البكالوريوس .2- التعاون مع المؤسسات العلمية والإنتاجية في مختلف مجالات تصنيع الأغذية .3- المساهمة مع بقية الأقسام العلمية في الكلية لدعم وتطويرالكلية والجامعة .4- إقامة بعض الدورات التأهيلية والندوات العلمية ضمن برامج التعليم المستمرللكلية لتطويروتعزيزقابليات العاملين في المنشآت الإنتاجية ذات العلاقة بالصناعات الغذائية .5- القيام بمختلف الأبحاث العلمية وخاصة التطبيقية والمشاركة في المؤتمرات والندوات الوطنية والعالمية . |
||
10. |
مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
الاهداف المعرفية1- العمل في الجهات الحكومية ذات العلاقة : وزارةالزراعة،وزارةالعلوم والتكنولوجيا،الجهازالمركزي للقييس والسيطرةالنوعية.2- العمل في القطاع الخاص : عامل التصنيع .3- التدريس في الجامعات والمعاهد والمدارس الزراعية.4- بناء قاعدة بيانات تفصيلية عن ملاكات القسم ونشاطاتهم ونتاجاتهم وربطها على شبكة المعلومات5 – اعداد الخطط لقبول الدراسات الأولية والعليا6- تدريب الطلبة لاكتساب الخبرات التطبيقية المختبرية بالاضافة للأسس النظرية الأكاديمية |
||
الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج .1- التطبيقات الكيمياوية والحيوية على الغذاء.2- مهارات في تصنيع الغذاء.3- التحكم الآلي بنظم التشغيل للخطوط الإنتاجية.4- تقيات إنتاج مواد حيوية(Bioproducts) من الأحياء المجهرية لاستخدامها في مجالات التصنيع الغذائية.5- معالجةالمخلفات البيئية والتصنيعية باستخدام التقنيات الحيوية.6- هذاعداعن علوم أساسية وساندة. |
||
طرائق التعليم والتعلم1. وضع برامج تدريسية بالتنسيق مع الدوائرالعليا .2. وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل .3. ارسال الطلبة الى الدوائروالمديريات لغرض اجراء التطبيق الصيفي.4. تكليف الطلاب باجراءالبحوث والتقارير .5. تكليف الطلبة بالذهاب الى المكتبة وجمع المصادرحول الموضوع.6. تنفيذ الدروس العملية في المختبرات كل حسب اختصاصه . |
||
طرائق التقييم1. اختبارات نظرية وعملية يومية وشهرية من خلال اسئلة حول موضوع المادة الدراسية .2. درجات حول مشاركة الطالبة بالبحوث والتقارير العلمية .3. نشاطات الطلبة من خلال عمل البوسترات والرسوم التوضيحية حول مايخص المادة الدراسية . |
||
ج. الاهداف الوجدانية والقيميةج1. طرح الاسئلة الاستنتاجية على الطلبة .ج2. ايجاد الحلول للمشاكل والمعوقات التي تصادف الطلبة في الجزء العملي والنظري من المادة وايجاد الحلول لها .ج3. تمكين الطلبة من اجراء اكبر عدد ممكن من حل تمارين وتطبيقات على المواضيع |
||
طرائق التعليم والتعلم1. الشرحوالتوضيح2. طريقةعرضالنماذج3. طريقةالمحاضرة4. طريقةالتعلمالذاتي5. اجراء استبيان سنوي للوقوف على راي الطلبة بالمواد الدراسية ومدى الاستفادة منها وتشخيص نقاط القوة والضعف في المواد |
||
طرائق التقييم§ اجراء اختبارات يومية وشهرية من خلال اسئلة حول موضوع المادة الدراسية لمعرفة مدى استيعابهم للموضوع .§ درجات حول مشاركة الطلبة بالبحوث والتقارير العلمية .§ مناقشة البحوث والتقارير والقائها امام الطلبة واعطاء درجات عليها .§ كتابة التقارير بعد الانتهاء من فترة التطبيق لمعرفة مدى تمكن الطلبة من تشخيص المشكلات وكيفية ايجاد الحل لها . |
||
د. المهارات العامة و التاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطوير الشخصي ).د1. تدريب الطالب على كيفية استخدام مصادر المعلومات لادامة وتطوير معلوماته الاساسية .د2. تطوير اسلوب الطالب في نقل المعلومات الى وسط العمل .د3. تدريب الطالب على اجراء البحوث العلمية لحل المشاكل في العمل وتطوير اساليبه. |
||
طرائق التعليم والتعلم§ وضع برامج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر العليا .§ وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل .§ ارسال الطلبة الى الدوائر والمديريات لغرض اجراء التطبيق الصيفي.§ تكليف الطلاب باجراء البحوث والتقارير .§ تكليف الطلبة بالذهاب الى المكتبة وجمع المصادر حول الموضوع . |
||
طرائق التقييم§ اجراء اختبارات يومية وشهرية من خلال اسئلة حول موضوع المادة الدراسية لمعرفة مدى استيعابهم للموضوع .§ درجات حول مشاركة الطلبة بالبحوث والتقارير العلمية .§ مناقشة البحوث والتقارير والقائها امام الطلبة واعطاء درجات عليها .§ كتابة التقارير بعد الانتهاء من فترة التطبيق لمعرفة مدى تمكن الطلبة من تشخيص المشكلات وكيفية ايجاد الحل لها . |
11. بنية المقرر |
|||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر او المساق |
اسم المساق او المقرر |
الساعات المعتمدة |
||
نظري |
عملي |
||||
المرحلة الاولى / الكورس الخريفي |
|
General chemistry |
2 |
3 |
|
|
Principles of food technology |
2 |
3 |
||
|
Mathematics |
2 |
0 |
||
|
Mathematic |
1 |
0 |
||
|
English language 1 |
1 |
0 |
||
|
Engineering drawings |
0 |
3 |
||
|
Computer Science 1 |
2 |
3 |
||
|
|
Statistic and Experiments Design |
2 |
1 |
|
|
|
Human Rights and Public Freed |
1 |
– |
|
المرحلة الاولى / الكورس الربيعي |
|
Microbiology |
2 |
3 |
|
|
Principles of Dairy Technology |
2 |
3 |
||
|
General Physic |
2 |
3 |
||
|
Computer Science |
2 |
|||
|
English language2 |
1 |
0 |
||
|
Principles of engineering workshop |
2 |
3 |
||
|
Arabic Lnguage |
2 |
– |
||
المرحلة الثانية / الكورس الخريفي |
|
Organic chemistry |
2 |
3 |
|
|
Dates Technology |
2 |
3 |
||
|
Food Microbiology |
2 |
3 |
||
|
Organic Chemistry |
2 |
3 |
||
|
Analytic Chemistry |
2 |
3 |
||
|
English Language 3 |
2 |
0 |
||
|
Agri.Eng.Proj.Management |
2 |
|||
|
|
Computer Science 3 |
3 |
||
المرحلة الثانية / الكورس الربيعي |
|
Physical chemistry |
2 |
3 |
|
|
Biochemistry |
2 |
3 |
||
|
Dairy Microbilogy |
2 |
3 |
||
|
Food Factories Management |
2 |
0 |
||
|
English Language4 |
1 |
|||
|
Computer Science4 |
3 |
|||
|
Freedom and democracy |
1 |
0 |
||
|
|
||||
المرحلة الثالثة / الكورس الخريفي |
|
Food chemistry |
2 |
3 |
|
|
Cereal technology1 |
2 |
3 |
||
|
Molecular biology |
2 |
3 |
||
|
Food Engineering 1 |
2 |
3 |
||
|
Date and sugar technology |
2 |
3 |
||
|
Meat and Fish Technology |
2 |
3 |
||
|
|
Human Nutrition |
2 |
||
المرحلة الثالثة / الكورس الربيعي |
|
Food Engineering 2 |
2 |
3 |
|
|
Dairy chemistry |
2 |
3 |
||
|
Cereal technology2 |
2 |
3 |
||
|
Food Sanitation |
2 |
3 |
||
|
Care and Storage |
2 |
3 |
||
|
Matabolic Pathways |
2 |
– |
||
المرحلة الرابعة / الكورس الخريفي |
|
Food processing Engineering 1 |
2 |
3 |
|
|
Dairy processing Engineering 1 |
1 |
3 |
||
|
Biotechnology |
2 |
3 |
||
|
Instrumental |
2 |
3 |
||
|
Human nutrition applications |
2 |
3 |
||
|
Nanotechynology |
2 |
3 |
||
|
Agricultural Engineering project 1 |
0 |
3 |
||
المرحلة الرابعة / الكورس الربيعي |
|
Food processing Engineering 2 |
2 |
3 |
|
|
Dairy processing Engineering |
2 |
3 |
||
|
Quality control |
2 |
3 |
||
|
Food analysis |
2 |
3 |
||
|
Seminars |
1 |
0 |
||
|
Therapeutically Nutrition |
2 |
3 |
||
|
Agricultural Engineering project 2 |
0 |
3 |
||
12. التخطيط للتطوير الشخصي |
|||||
· تطوير المناهج بمواكبة متواصلة للتطور الحاصل في البرامج الدراسية للاقسام المناظرة في الجامعات العالمية في طبيعة المواد الدراسية التي تلبي الحاجة ومدى تغطيتها لمتطلبات الفعاليات الانتاجية والاكاديمية للجهات المستفيدة .· الحرص على تبادل الخبرات والزيارات التي يقوم بها الكادر التدريسي الى الجامعات والكليات خارج العراق دورا مساعد لاعادة صياغة المناهج بما يخدم تطوير العملية التعليمية .· يعمد القسم الى تطوير كادره التدريسي من خلال فسح المجال لاكمال دراسته العليا ( ماجستير , دكتوراه ) وذلك لضمان تغذية القسم بكوادر تحمل شهادات دراسية اعلى لتعويض النقص الحاصل نتيجة لاحالة بعض منتسبيه على التقاعد من جهة ومن جهة اخرى تلبية لحاجات التوسع في خطة القبول من الطلبة . |
|||||
13. معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية او المعهد) |
|||||
تبني خطة قبول الطلبة في القسم على اساس الطاقة الاستيعابية وعدد الكادر التدريسي وتوفير المستلزمات الدراسية . وبناءا على ماتقدم يطلب القسم الاعداد المحددة من الطلبة للالتحاق به , الا ان تحقيق العدد الطلوب يتأثر بعدة عوامل منها اعداد الطلبة المقبولين في الكلية الموزعين من خلال القبول المركزي في الوزارة , ورغبة الطالب في الاختصاص الذي يود اكمال دراسته فيه . |
|||||
14. اهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
|||||
1. الكتب المنهجية .2. مصادر الانترنيت3. تكليفالطلبةبالذهابالىالمكتبةوجمعالمصادرحولالموضوع . |
|||||