نظم قسم وقاية النبات بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر دورة تدريبية متخصصة بعنوان ( الزراعة الحديثة وتحديات الاستخدام الآمن للمبيدات بما يحقق التنمية المستدامة ) خلال الفترة من 23 إلى 27 نوفمبر 2025 في قاعة وقاية النبات برعاية عميد كلية علوم الهندسة الزراعية الأستاذ الدكتورة أميرة محمد صالح وإشراف رئيس قسم وقاية النبات الأستاذ المساعد الدكتورة بشر صبير عبدالسادة.
تضمنت الدورة عدة محاضرات القاها كل من ا.د.حليمة زغير حسين و ا.م.د. سنداب سامي الدهوي و ا.م.د.الاء خضير حسان و م.د.شيماء عبد الخالق و م.د.حلا كاظم جبير والمهندس فاروق حسين خضير من وزارة الزراعة والسيد علي التميمي من هيئة البحث العلمي بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم.
تناولت الدورة احدث ﺍﻹﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﻭﺍﺟﺑﺔ لتحقيق مكافحة ﺭﺷﻳﺩﺓ ﻭﻣﺳﺗﺩﺍﻣﺔ وﺃﻫﻣﻳﺔ تحديد الجرعة نصف القاتلة ﻟﻠﻣﺑﻳﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﺟﺭﺍء ﺍﻻﺧﺗﺑﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺑﻳﻭﻟﻭﺟﻳﺔ وبينت اهمية توظيف ﺗﻘﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﻧﺎﻧﻭ ﻭﺍﻟﺫﻛﺎء الاصطناعي ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﻣﺭﺍﺽ ﺍﻟﻧﺑﺎﺗﻳﺔ ﻭﺍﻟﺳﻣﻭﻡ ﺍﻟﻔﻁﺭﻳﺔ ﻟﺗﺣﻘﻳﻖ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻣﻧﺔ ﻭﻣﺳﺗﺩﺍمة مع توضيح لاهمية السم ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ في انسجة محاصيلنا ﻣﻥ ﺍﻟﺿﺭﻭﺭﺓ ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻳﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﺯﻣﻧﺔ كما أوضحت ان المكافحة المتكاملة ومنها المكافحة الحيوية ضرورة ملحة لتحقيق الزراعة المستدامة.
وفي الختام تم توزيع شهادات تقديرية على المشاركين في الدورة تثمينا لجهودهم العلمية.

مواضيع ذلت صله

شكر وتقدير

ندوة علمية (التقانات الحياتية وصيانة المصادر الوراثية الحيوانية)

مشاركة قسم المكائن والالات الزراعية في مؤتمر دولي للأبداع

حلقة دراسية عن السموم الفطرية تقيمها علوم الهندسة الزراعية

حلقة دراسية في علوم الهندسة الزراعية عن تشخيص الفطريات مظهريا وجزيئيا 

تدريسي من جامعة بغداد يحصل على الوسام الذهبي من الجامعة التقنية الوسطى 

مشاركة لتدريسيين من علوم الهندسة الزراعية في الندوة المقامة في مجلس النواب 

ندوه علمية في كلية علوم الهندسة الزراعية عن الدور الحيوي والتغذوي للمستخلصات النباتية 

علوم الهندسة الزراعية تقيم معرضها التشكيلي السنوي 

شكر وتقدير لتدريسين من علوم الهندسة الزراعية 

ندوة في علوم الهندسة الزراعية عن دور الشرطة المجتمعية في الحد من الابتزاز الالكتروني 

مشاركة علوم الهندسة الزراعية في ندوة عن الدراسات العليا بجامعة القاسم الخضراء

Comments are disabled.