قسم علوم الاغذية والتقانات الاحيائية

لمحة تاريخية

تأسس قسم علوم الأغذية والتقانات الإحيائية عام 1963 تحت اسم قسم الصناعات الغذائية والكيمياء في عام 1965 سمي بقسم الصناعات والألبان وفي عام 1975 أطلق عليه اسم قسم الصناعات الغذائية وفي عام 1999 أطلق عليه اسم قسم علوم الأغذية والتقانات الإحيائية ان القسم هو احد الاقسام العلمية العشرة الموجودة حاليا في كلية الزراعة / جامعة بغداد.

مدة الدراسة هي اربعة اعوام موزعة على فصلين في السنة (ربيعي وخريفي) يتعرف الطالب خلالها إلى مختلف العلوم الزراعية العامة مع التركيز على علوم الأغذية بفنونها المتنوعة وبعد اجتياز الوحدات المقررة والبالغة 136 وحدة للحصول على شهادة البكالوريوس.

إن مهمة القسم تتمثل بإعداد وتهيئة فنيين متخصصين في علوم الأغذية والذي يتضمن ثلاث محاور رئيسية هي تصنيع الأغذية والألبان وكيمياء الأغذية والألبان والأحياء المجهرية في الأغذية والألبان.

 وبلغ عدد الدورات المتخرجة من القسم منذ تأسيسه وحتى عام 2015 هو 51 دورة بواقع أكثر من 3000 طالب وطالبة بدأ القسم منذ بدايات تأسيسه بتخريج طلبة الماجستير ثم تطور إلى تخريج طلبة دكتوراه في مختلف اختصاصات علوم الأغذية.

أعداد خريجي قسم علوم الاغذية منذ عام 1963-2015

أهداف القسم

     يهدف قسم علوم الأغذية إلى :

  • تخريج مهندسين زراعيين في مجال علوم الأغذية وذلك عن طريق تأهيل الطلبة وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة يواكب تقدم العلم والتقانة الحديثة فضلا عن تخريج ملاكات علمية متخصصة من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) .

  • النهوض بالدراسات والبحوث العلمية والارتقاء بها على مستوى عال .

  • الإسهام في دورات التأهيل والتدريب وتنظيم الموسم الثقافي ومشاركة تدريسي القسم في المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والعربية والعالمية .

  • تحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين القسم والمؤسسات الإنتاجية والصناعية تطبيقاً لمبدأ ربط الجامعة بالمجتمع.

 

مختبرات قسم علوم الاغذية

ت

اسم المختبر

1

مختبر الصناعات الغذائية

2

مختبر الالبان

3

مختبر الاحياء المجهرية

4

مختبر كيمياء الاغذية والالبان

5

مختبر اللحوم

6

مختبر الحبوب

بريد قسم علوم الاغذية والتقانات الاحيائية

[email protected]